الجمعة، 26 مارس 2010

مبادرة انتل لتطوير التعليم في العالمintel

مبادرة انتل لتطوير التعليم في العالمintel

--------------------------------------------------------------------------------

مشروع إنتل
" التعليم للمستقبل "
إعداد
الإدارة العامة للتدريب والابتعاث
للعام الدراسي 1427 / 1428هـ
تعريف بالمشروع:
برنامج إنتل " التعليم للمستقبل " هو برنامج تدريبي عالمي موجه للمعلم ، ومصمم لتطوير العملية التعليمية من خلال الاستخدام والتوظيف الفعَّال للتقنية في العملية التعليمية.
طورت إنتل برنامج " التعليم للمستقبل " عام 1999م لمساعدة المعلم أثناء الخدمة ، وكذلك المعلم أثناء الإعداد المهني والأكاديمي ( قبل الخدمة ) لتوظيف التقنية بفاعلية في العملية التعليمية وصولا إلى إكساب المتعلم كفايات في جميع مجالات الخبر ة ( معرفي، مهاري، وجداني ) وخاصة تطوير مهارات التفكير العليا، إضافة إلى العمل الجماعي بين المتعلمين ، وتطوير العملية التعليمية .

أهداف برنامج إنتل " التعليم للمستقبل " :
1. تدريب المعلمين على كيفية تشجيع التعلم القائم على مشروعات .
2. ودمج استخدام أجهزة الحاسوب بفعالية في العملية التعليمية المناهج حتى يزداد مستوى تعلم المتعلَّم وإنجازه .
3. مساعدة المعلمين على توسيع آفاق إبداعهم وإبداع طلابهم ، لكي تنطلق خارج حدود الصف .

المنطلقات الأساسية لبرنامج إنتل " التعليم للمستقبل " :
1 - الاستخدام والتوظيف الفعَّال للتقنية : التركيز على الطرق التي يمكن للمعلم والمتعلَّم بواسطتها توظيف التقنية لتطوير مستوى التعليم من خلال الأبحاث والاتصالات وتَبْني مهاراتَ القرن الحادي والعشرين .
2 - التعلم القائم على مشروعات : تعزيز التعلَّم القائم على المشروعات ، المتعلَّم المحور، فرص مشاركة المتعلمين من خلال تمكينهم من استخدام التقنية وتوظيفها
3 - مهارات التفكير والأسئلة غير المحددة: استخدام السؤال الأساسي ، سؤال الوحدة، سؤال المنهاج لتعزيز المهارات وخاصة مهارات التفكير العليا (في المجال المعرفى، تصنيف بلوم ) .
4 - التخطيط التعليمي : إنشاء " حقيبة دراسية " وفق معايير تؤكد على التعليم العملي وتناول الخطوط العريضة للمناهج الدراسية .
5 - تقييم الأداء : استخدام عدة معايير وأساليب تقويم لقياس التعلَّم في كافة أنحاء الوحدة كجزء من المقرر الدراسي .
6 - تشجيع المعلم على العمل الجماعي وحل المشكلات والمشاركة في التغذية الراجعة للوحدات الخاصة بهم .

النواتج المتوقعة من تطبيق البرنامج على المعلم :
نتائج البرنامج على المعلم حسب تجربة العديد من الدول التي تم تنفيذ البرنامج فيها كالتالي:
- تحسن مستوى الأداء لدى المعلمين وابتكارهم لطرق إبداعية لتطبيق المشروع .
- كسر حاجزا الخوف من التقنية واتخاذها كرديف لدور المعلم وليس بديلاً .
- تقليص العبء على المعلمين من خلال تغيير دوره كمرشد ومتابع ومقيم وليس كملقن
- تجاوز مشاكل الضعف لدى المعلمين خصوصا في إدارة الصف .النواتج المتوقعة من تطبيق البرنامج على المتعلم :
- تحسن مستوى التعلَّم لدى المتعلَّم .
- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ومن خلال تفريد التعليم والتعلم التعاوني .
- الاستفادة الفعالة من تقنية المعلومات والنماذج المستخدمة .
- إضافة إلى ازدياد الانضباط لديه والالتزام بالمهام المعطاة له والتفاعل منها .
- المساهمة في حل بعض المشاكل مثل ضعف الشخصية ومشاكل النطق والمشاكل الاجتماعية داخل الغرفة الصفية سواء بين المتعلمين أنفسهم أو بين المتعلمين ومعلميهم مما يتيح لكل من المعلم والمتعلم الوقت الكافي والمناخ المناسب لتحقيق الأهداف الحقيقية للعملية التربوية .

النواتج المتوقعة من تطبيق البرنامج على العملية التعليمية :
- تصميم حقائب تعليمية متطورة لتحقيق أهداف تعليمية سلوكية .
- اختصار الزمن وتقليل الجهد على المعلم والمتعلَّم .
- تعدد المصادر المعرفية لتعدد الأوراق التي يمكن أن تقدمها الحقيبة للمتعلَّم واحد أو لعدة للمتعلمين للتعليم بطريقة الاستنتاج وطريقة المشاريع .
- إمكانية دمج الحقائب المنشأة على نفس الوحدة الدراسية من قبل مجموعة من المعلمين لإنشاء بنك معلومات في نفس الموضوع مما يؤسس للمدرسة الإلكترونية بشكل جيد .
- تطبيق التعلَّم من خلال المحاولة والخطأ والتعزيز لتفعيل أسلوب للتقويم الذاتي .
- تنوع الأساليب في تقديم المعلومات وتقويمها .
- ملائمة الحقائب لمجموعات مختلفة من المتعلمين باختلاف قدراتهم ولمادة تعليمية معينة
- تنظيم عملية التفكير المنظم الإبداعي لدى المتعلَّم .
- تفريد عملية التعليم عن طريق التعلم الذاتي .

علاقة البرنامج بمشاريع الوزارة القائمة حالياً:
- مشروع إدخال الحاسب بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة: والذي يركز على توظيف الحاسب وتقنية المعلومات داخل الصف الدراسي .
- مشروع استراتيجيات التدريس: والذي يقوم على تدريب مجموعة من المشرفين على استراتيجيات التدريس الحديثة (خرائط المفاهيم – الإبداع – التفكير - .. الخ ) ، حيث يقوم مشرفو التدريب بتدريب زملاؤهم من المشرفين والمعلمين.
- المشروع الشامل لتطوير المناهج : والذي من خلاله سوف يتم توظيف الحاسب وتقنية المعلومات في التعليم في المناهج الجديدة للمرحلة الابتدائية والمتوسطة .
- مشروع التدريب الإلكتروني: والذي يهدف إلى تيسير عملية التدريب للمعلمين والمشرفين بحضور برامج أكثر فاعلية وأقل كلفة.
- مشروع التعليم الإلكتروني والذي يهدف إلى بناء منظومة للتعليم الإليكتروني وبناء مناهج ومقررات تفاعلية.
في ضوء المشاريع السابقة والتي تدور حول دمج التقنية في التعليم سواء كان هذا الدمج وفق مفهوم تدريس الحاسب باستخدام المواد أو استخدام الحاسب في عملية التدريس أو حتى في تطوير أداء العاملين بشكل عام في مجال التدريب أو التعليم ، وفي برنامج "تعليم المستقبل" تأتي الميزة " التي ستدعم – بمشيئة الله – جميع البرامج القائمة الحالية وهي :
- تدريب المعلمين والمعلمات على توظيف التقنية في التعليم .
- تدريب المتعلَّم على توظيف هذه التقنيات في تعليمهم وتعلَّمهم وهو أكثر من استخدام المعلمين لهذه التقنية.
- التخطيط لعملية التعلم بشكل أكثر فاعلية وتأثير.
- المعرفة أساسها المتعلم وليس المعلم.
- برنامج عالمي مطبق في أكثر من 40 دولة ، يمكن للمعلمين من خلاله من تبادل الخبرات وفق نموذج معين.
- تنمية روح البحث والاستطلاع لدى المتعلمين وتعميق مبدأ التعلم المستمر.
- يوفر محتوى تدريبي محكم عالميا مع إمكانية تطويره.
- أداة للبحث: من خلال استخدام الإنترنت.
- أداة للنشر: من خلال البرامج المخصصة لذلك ومواقع الإنترنت.
- أداة للاتصال : من خلال البريد الإلكتروني وذلك لتبادل الخبرات والمعلومات.
- التعليم عن طريق المشاريع المشتركة بين المتعلمين وتوزيع الأعمال والمهام بينهم.
- كيفية توظيف الطالب / المعلم ( قبل الخدمة ) للتقنية داخل الصف الدراسي باستخدام البرمجيات التعليمية التفاعلية التي تيسر فهم المتعلَّم للمعلومة .
- تصميم واختيار البرمجيات التعليمية التفاعلية الجيدة .
- الإدارة الإلكترونية للعملية التعليمية بين المعلمين والمتعلمين وتفعيل دور ولي أمر المتعلَّم من تحضير وإرسال واستقبال واجبات وتمارين وبحوث .

>>>>>>>>
احب ان اشكر الكاتبات صاحبة السمو واعلام الباحة على المرور الرائع والثناء العطر
وارغب ان اوضح ان مبادرة اننتل هي مبادرة تربوية تتبناها شركة intelوتهدف هذه المبادرة الى تطوير التعليم ويوجد موقع لهذا على الانترنت وهو
يرجى زيارته للاستيضاح
ويقوم التعليم بطريقة انتل على نظرية المشروعات ويكون المعلم في انتل ليس المصدر الوحيد للمعلومات ولكنه مساعد للطالب في الحصول عليها وعلى الطالب ان يقدم مشروعه في ثلاثة اشكال الاول على هيئة عرض تقديمي Presentation والثاني على هيئة منشور تعليمي على برنامج بوبلشر بPublication والثالث على هيئة صفحات ويب بعد تحويل المنشور من برنامج بوبلشر الى صفحة ويب
وعلى الطالب ان يبحث عن المعلومة في الانترنت او المصادر المفتوحة مثل الاقراص المضغوطة او الموسوعات او الكتب او النشرات او المجلات العلمية المحكمة او مصادر طبيعية من البيئة او شخصيات او جهات رسمية او وثائق
المهم ان الطالب هو من ياتي بالخبر اليقين
وعلى المعلم بعد ذلك ان يؤكد على صحة هذه الانشطة او تهذيبها او تصحيحها وعلى المعلم أن يقدم للطالب روابط لمواقع محدده كي لايشتت جهد الطالب
وبالنسبة لحماية الحقوق الفكرية للمصادر فسنفرد لها موضوعا خاصا
وبالنسبة لتقويم ما حمله الطالب الى المعلم فسنفرد له موضوعا آخر ولكل هيئة تقويم من الهيئات الثلاث المذكورة سنفرد موضوعا مستقلاً
وبالنسبة لخطة المعلم فستفرد لها ايضا كما سنفرد موضوعا لكل جانب من جوانب المشروع
مثل الاسئلة الاساسية و محتويات المجلدات في انتل و تجربة حية على وحدة دراسية في الاجتماعيات( الوحدة تشمل ثلاث حصص مدرسية او اكثر ) ثم تليها وحدات أخر لمواد أخرى ، هي جاهزة ولكن سانشرها باذن الله على التوالي حينما اجد تفاعلا مقبولا للموضوع من المعلمين والمعلمات في منطقة الباحة التي نتمنى ان تاخذ بقصب السبق في هذا المجال لتطوير التعليم في منطقتنا التي هي بحق اكبر منتج للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية، فبالله الا تستحق ذي المنطقة ان نتعب قليلا في تطوير التعليم فيها!وللحديث صله.وسامحونا......

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق